إيلون ماسك يتراجع عن إتاحة الإنترنت Starlink لسكان تونجا

 إيلون ماسك
إيلون ماسك

قال إيلون ماسك إنه سيستخدم SpaceX Starlink لجلب الإنترنت إلى دولة تونجا الصغيرة، لكنه تراجع بعد ذلك عن عرضه بعد وقت قصير من الإدلاء بالبيان.

تعرضت تونجا للدمار في 15 (يناير) عندما ثار بركان بقوة تعادل قوتها 500 قنبلة ذرية، مما أدى إلى تعطيل الإنترنت في المنطقة للشهر التالي على الأقل.

اقرأ أيضاً  روسيا تطور منظومة إنذار مبكر جديدة لحماية الأرض

غرد ماسك: "أخبرنا الناس من تونجا ما إذا كان من المهم أن ترسل سبيس إكس عبر محطات ستارلينك؟"

أرسل الدكتور شين ريتي، عضو البرلمان في وانجاري ، خطابًا إلى ماسك بعد وقت قصير من سماعه للاقتراح يسأل عما إذا كان الإنترنت الفضائي الخاص به يمكن أن يساعد شعب تونجا.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية ، كان كل شيء يسير وفقًا للخطة حتى بعد ساعات قليلة عندما أعلن ماسك الخبر: "هذا شيء يصعب علينا القيام به الآن".

قال ماسك إن سبيس إكس ليس لديها ما يكفي من الأقمار الصناعية للإنترنت لمساعدة سكان تونجا - تمتلك الشركة 2000 جهاز في مدار الأرض.

تسبب البركان في "انفجار هائل" يحدث مرة كل ألف عام.

تسبب في زلزال بقوة 7.4 درجة ، مما أدى إلى سقوط أمواج تسونامي في الجزيرة ، وتركها مغطاة بالرماد ومقطوعة عن المساعدة الخارجية.

تسبب الانفجار ، الذي قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأرسل موجات تسونامي عبر المحيط الهادئ ، في تعطيل الاتصالات في جميع أنحاء الدولة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 105000 شخص.

في الولايات المتحدة ، تم تسجيل موجات تزيد عن أربعة أقدام على ساحل كاليفورنيا  ، وتم تسجيل موجات تسونامي على طول الساحل في أوريغون وواشنطن وكولومبيا البريطانية في كندا وألاسكا.